الدليل الشامل لتطعيمات القطط

دليلك الشامل لتطعيمات القطط

كل ما يتعلق بلقاحات القطط المنزلية

استقبال قطك الصغير في منزلك يَجلب الفرح والسرور ويُضيف روح المرح في أرجائه. كمُربي للقطط الأليفة يقع على عاتقك ضمان سلامتها وصحتها ورعايتها بشكل جيد. أحد الجوانب الأساسية في رعاية القطط هو التطعيم. إدراك أهمية تطعيمات القطط ودورها في الوقاية من الأمراض الشائعة، يُوفر عليك زيارات كثيرة الى الطبيب البيطري ويُطيل بحياة قطك الصغير بإذن الله.

لماذا تُطعم قطك؟

يساعد تطعيم قطك في بناء نظام مناعي قوي ضد الأمراض المُعدية المختلفة. وتعمل هذه اللقاحات عن طريق تحفيز الجهاز المناعي لدى قطك لإنتاج الأجسام الحيوية المضادة، مما يحميهم من الأمراض الفتاكة. ومن خلال اتباع جدول التطعيمات الشامل، يمكنك حماية قطك الصغير من مجموعة متنوعة من الأمراض والوقاية منها.

أهم تطعيمات القطط الإجبارية:

  1. لقاح بانليكوبينيا(FPV) : يعرف أيضًا باسم طاعون القطط، يَحمي هذا اللقاح ضد مرض فيروسي معدي للغاية يؤثر على الجهاز الهضمي للقطط ويضعف الجهاز المناعي.
  • لقاح فيروس الهربس وفيروس الكاليسي: يحمي هذا اللقاح ضد الفيروسين الشائعين المسببان للعدوى التنفسية لدى القطط، الاسم الشائع لهذه العدوى هو إنفلونزا القطط.
  • لقاح داء الكلب: يعد الحماية من داء الكلب أمرًا ضرورياً. هذا المرض الفيروسي لا يشكل خطرًا على صحة قطتك فحسب، بل يشكل خطرًا على صحتك أيضاً فهو يؤثر بالإنسان.
  • لقاح سرطان الغدد الليمفاوية(FeLV) : ويعرف بـ فيروس ابيضاض الدم لدى القطط، يوصى خاصة بالقطط الكبيرة بالعمر حيث يحمي هذا اللقاح ضد فيروس ارتجاعي ينتمي إلى مجموعة مشابهة لفيروسات نقص المناعة البشرية الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة متعددة.

إنشاء جدول التطعيمات سنوية

استشارة الطبيب البيطري أمر أساسي في إنشاء جدول تطعيم مخصص لقطك. الذي سيقوم بتقييم نمط حياة قطك وعمره وصحته العامة لتحديد خطة التطعيم الأكثر ملاءمة له. ومن الضروري الالتزام بجدول التطعيمات السنوية ووقت أخذها للحفاظ على فعالية تلك اللقاحات وضمان سلامة قطك.

العناية بعد التطعيم

بعد أن يتلقى قطك التطعيم من المهم توفير له بيئة هادئة وخالية من الإجهاد. كن حذرًا بشأن أي آثار جانبية بسبب التطعيم مثل الورم أو الكسل. واستشر الطبيب البيطري إذا شككت بوجود أي شيء غير طبيعي. ولا مانع من المداعبة وإظهار الحب والحنان لقطك الصغير بالطبع.

الأسئلة الشائعة حول تطعيمات القطط:

بكم أسعار تطعيمات القطط في السعودية 2023؟

أسعار تطعيمات القطط الرباعية الإجبارية في السعودية تتراوح بين 150-200 ريال سعودي، وذات الشيء بالنسبة لأسعار التطعيمات الاختيارية تتراوح بين 150-200 ريال سعودي.

متى يؤخذ مصل السعار للقطط؟

مصل السعار أو لقاح السعار يُعطى للقطط للوقاية من مرض السعار وهو مرض فيروسي شائع وخطير يؤثر على الجهاز التنفسي والجهاز العصبي للقطط. يُوصى بتطعيم القطط ضد السعار في مراحل محددة من حياتهم وفقًا للجدول الزمني التالي:

اللقاح الأول: عادةً ما يتم إعطاؤه عند عُمر 6-8 أسابيع.

اللقاح الثاني: يُعطى اللقاح الثاني بعد حوالي 3-4 أسابيع من الجرعة الأولى.

اللقاح الثالث (اختياري): تُعطى الجرعة الثالثة لبعض القطط، وذلك بناءً على توصيات الطبيب البيطري وحالة القط.

يتم تكرار التطعيمات كل عام أو ثلاثة بناءً على توصيات الطبيب البيطري وحالة صحة القط.

هل يمكن تربية القطط بدون تطعيم؟

لا، لا يمكن تربية القطط بشكل آمن دون تطعيمات مناسبة. تربية القطط بدون تطعيم تُعرض صحة القطط وصحة الأشخاص الآخرين من حولهم للمخاطر. اللقاحات تلعب دورًا حاسمًا في الوقاية من الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي يمكن أن تكون خطيرة وحتى قاتلة في بعض الحالات. تًطعيم القطط أمرًا أساسيًا لضمان صحتهم وسلامة البيئة المحيطة بهم.

الخاتمة:

نتمنا أن تكون هذه المقالة كانت لك بمثابة الدليل الشامل لتطعيمات القطط وساعدتك على فهم أهمية تطعيمات القطط واتباع خطة تطعيم مناسبة لقطك سيحظى قطك بحياة صحية وسعيدة لسنوات عديدة قادمة بإذن الله. الفحوصات الدورية واستشارة الطبيب البيطري ستساعدك على البقاء مُطلعاً على أي تحديثات أو تغييرات في احتياجات تطعيمات قطك. حرصك على صحته سيقوي العلاقة بينك وبينه وتزيد رابطة الأُلفة بينكم.

Stay up to date
Register now to get updates on promotions and coupons

عربة التسوق

×