...

حبس القطط وقت النوم

حبس القطط وقت النوم

ماذا تفعل القطط في الليل؟

عندما يتعلق الأمر بروتين النوم اليومي لقططنا العزيزة فإن ضمان سلامتهم وسعادتهم مع احترام احتياجاتنا الأساسية من الحصول على النوم الكافي أمر يفكر به كل من يقتني قطة. يتصارع العديد من مُربي القطط مع فكرة حبسهم وقت النوم في غرفة أخرى في الليل. يشعرون بتأنيب الضمير لترك قططهم تنام بمفردها وبذات الوقت لا يستعطون النوم برفقة قططهم في ذات الغرفة لصعوبة القدرة على النوم بسبب الحركة المستمرة للقطط أو لأسباب أخرى. نهدف في هذه المقالة إلى تزويدك بالنصائح المفيدة حول كيفية جعل هذا الروتين اليومي سَلسًا ومُريحًا قدر الإمكان لكم ولقطكم اللطيف.

أبعاد حبس القطط وقت النوم في غرفة مستقلة

قد يكون تقييد قطتك في غرفة مُحددة في الليل قرارًا استراتيجيًا لضمان سلامتها، خاصة إذا كانت غرفتك الخاصة تحتوي على نافذة مفتوحة قد تهرب منها أو أشياء قابلة للاشتعال أو مقتنيات صغيرة قد تبتلعها القطط ومن المحتمل أن تشكل خطر خلال ساعات النوم بدون مراقبة. إبقاء القطط في غرفة مستقلة يعزلك عن الشعور بأي نشاط ليلي من قطتك قد يحدث أثناء محاولتك الحصول على نوم هادئ وعميق في الليل. ومع ذلك من المهم التعامل مع هذا الأمر بحساسية وفهم السُلوك الطبيعي لقطتك إذا نامت بمفردها.

هل تخاف القطط عندما تنام لوحدها؟

القطط بطبيعتها حيوانات مستقلة وعادة ما تعتمد على نفسها. على الرغم من أنها قد لا تَشعر بالخوف بنفس الطريقة التي يَشعر بها البشر، تشعر بعض القطط بالضعف أو عدم الارتياح عند تركها وحيدة أثناء النوم، خاصة في بيئات غير مألوفة لها أو غير آمنة. الشعور بالأمان والراحة يلعب دورًا جوهرياً عند القطط بشكل عام، بما في ذلك طبعاً خلال ساعات النوم في المساء. محاولتك لإنشاء مساحة نوم آمنة ومريحة لقطتك مليئة بالروائح المألوفة والفرش الناعم وبعيداً عن الأصوات الصاخبة يُساعد بشكل كبير في تخفيف أي شعور خوف يمكن أن تشعر به القطط. بالإضافة إلى ذلك، وجود الألعاب المشوقة والتفاعلية في متناول يد القطط يٌساعد في تفريغ طاقتهم أثناء نشاطهم الليلي بالمقابل تنعم انت بنوم أكثر سلامًا وسكينة بدون القلق على قطك الجميل. فهم احتياجات وسلوكيات القطط الفريدة من نوعها يُساعد في خلق بيئة صحية ومُريحة نفسياً وتخفف أي شعور خوف محتمل قد يواجهونه عندما يقضون الوقت بمفردهم.

كيف أساعد قِطي على النوم ليلاً؟

كيف أساعد قِطي على النوم ليلاً؟

1. إنشاء بيئة مُريحة

إن اختيار الغرفة المُناسبة لحبس قطك أمر مهم جداً. تأكد من أن الغرفة تحتوي على تهوية كافية وخالية من أي أدوات قد تلحق الضرر بقطك ومُجهزة بكل ما يحتاجه، بما في ذلك صندوق الرمل والمياه النظيفة ومساحة استلقاء مُريحة. إضافة الألعاب المفضلة لقطك و الخداشات للحفاظ التي تحفزه عقليًا وتبقيه سعيداً أثناء الليل.

2. تحديد نظام نوم منتظم

تهيئة نظام نوم منتظم لقطك يُساعده على التكيف مع المكان المحدد بسهولة أكبر. كمان أن تحديد وقت نوم منتظم يُساهم بشكل كبيرة على تهدئة القط حتى يعتاد جسده وساعته البيولوجية على ذلك. عامله كالطفل الصغير ونظم له ميعاد نومه وساعده على ذلك عبر إطفاء الأنوار وتقليل أي أصوات عالية قد تكون مزعجة.

3. وجبة قبل النوم

يُفضل تقديم وجبة طعام قبل النوم لتشجيع على الاسترخاء. أكثر ما يدور في ذهن القطط ويُثير قلقها في الليل الخوف من الجوع. قطك بسيط التفكير قد يعتقد أنك لو اختفيت في الغرفة المجاورة قد لا تأتي في اليوم التالي ويَقلق من نفاذ الطعام. أترك له وجبة قبل النوم تحسسه بالأمان وتشعره بالاسترخاء قليلاً.

4. مُراقبة ردة فعل قطك

راقب سُلوك قطك عن كثب خلال المرحل الأولى من الحجز. ابحث عن أي علامات توتر أو عدم الارتياح وتأكد من أن لديه مساحة كافية للتحرك والتعبير عن سلوكياته الغريزية الطبيعية. توفير له بطانية مَألوفة ويحبها أو فِراش من رائحتك قد تكون فكرة جيدة لإضافة لمسة من الإحساس بالطمأنينة أثناء غيابك عنه.

ماذا تفعل القطط في الليل؟

هل تحب القطط النوم في الظلام؟

القطط معروفة بكونها كائنات ليلية وهذا يعني أنها أكثر نشاطًا في الليل من مقارنة بنشاطها في النهار. على الرغم من أن سُلوكيات القطط في الليل متشابهة فيما بينها إلا أنها تختلف من قطة إلى أخرى، ها هي أشهر السُلوكيات الشائعة التي تقوم بها القطط في الليل:

1. الصيد

القطط ماهرة في الصيد ومُيولها الفطري يدفعها كثيرًا إلى أن تُصبح أكثر نشاطًا خلال فترة المساء. يقضي القط وقته في الترصد والانقضاض على فريسة وهمية أو حتى حشرات فعلية صغيرة يتصيدها داخل المنزل.

2. الاستكشاف

غطاء الظلام الدامس غالبًا ما يشجع القطط على استكشاف مُحيطها، سواء داخل المنزل أو في الخارج. قد يتجولون حول المنزل يفحصون الزوايا والفجوات أو يخرجون إلى الخارج إذا لديهم القدرة على ذلك من حديقة أو شرفة لمراقبة محيط منزلهم.

3. اللعب

العديد من القطط تًنشط وتُحب اللعب في الليل حيث يستغلون هذا الوقت في اللعب والقفز والتسلق لتلبية غرائزهم الفطرية الحركية وحاجتهم إلى التحفيز.

4. المِواء وإصدار الأصوات

بعض القطط تُصبح أكثر صخباً في الليل وتُعبر عن أنفسها من خلال المواء أو الخرخرة. يعود السبب من وراء هذا الأصوات الصوتية دوافع مختلفة مثل طلب الاهتمام أو التعبير عن إحساس ما أو محاولة التواصل مع القطط الأخرى.

5. الراحة والنوم

على الرغم من زيادة وتيرة نشاطهم في الليل إلا أن القطط لا تزال تقضي جزءًا كبيرًا من وقتها في الراحة والاستلقاء. القطط لا تَمل من النوم والراحة هي فقط تجد أماكن جديدة للاسترخاء والنوم سواء في سريرهم المفضل او فوق خزانة الملابس.

فهم هذه السلوكيات الليلية أمر ضروري لمُربي القطط حيث يساعد في التصرف بشكل مناسب مع مراعاة غرائز قططهم الطبيعية وتوفير التحفيز الذهني والجسدي اللازم لهم في الليل.

أسئلة شائعة عن حبس القطط:

هل تحب القطط النوم في الظلام؟

القطط عادة ما تفضل النوم في الظلام المعتدل الخفيف بدلاً من الظلام الكامل الدامس. يرجع هذا إلى حساسيتها الفطرية للضوء حيث يمكن أن تؤثر الإضاءة الزائدة على نومها وراحتها. بيئة النوم المُظلمة باعتدال توفر للقطط الهدوء والراحة التي يحتاجونها أثناء فترات النوم الطويلة التي تشتهر بها القطط. تفضل العديد من القطط الاختباء في أماكن مُظلمة ومُستقلة أثناء النوم مثل الخزائن أو الأماكن المحمية تحت الأثاث أو في زوايا الغرفة. يجب توفير أماكن اختباء مُظلمة للقطط حتى تستطيع النوم بشكل مريح مع تجنب الإضاءة الزائدة وخفض الأصوات والضوضاء المزعجة التي تٌعكر راحة وجودة النوم.

هل يجوز حبس القطة؟

لا يجوز حبس القطط بدون إطعامها وإسقائها كما روي عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: ”دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض”. وفي الإجابة عن التساؤل هل يجوز حبس القطط في المنزل؛ فإنه يشترط عدم إصابتها بأذى أو تعذيبها. وتوفير الطعام والشراب لها.

الخاتمة:

في النهاية قد يتطلب الأمر حجز وحبس قطتك في غرفة مستقلة في الليل لذا إن وجدت نفسك مجبوراً على ذلك تأكد من إتباع النصائح التي ذكرنها من وضع نظام نوم منتظم وخلق بيئة آمنة ومريحة والحرص على توفر الطعام لها ومراقبة سلوك قطك وتقبله للأمر. وإن كنت تحبس قطتك بسبب الحساسية فأنصحك بقرأ المقالة التالية حيث شاركت تجربتي مع منقي هواء فعال ضد الحساسية. وفي الختام نتمنى لك ولقطك اللطيف ليلة سعيدة ومريحة.

Stay up to date
Register now to get updates on promotions and coupons

عربة التسوق

×
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.