...

سبب عجن القطط وأسراره

عجن القطط

عجن القطط وأسراره

تخيل أنَّ قطتك الجميلة مُستلقية في حجرك، تدفع كفيها بشكل منتظم إلى فخذك، كأنها تعجن الخبر! بين عيون مُغلقة ومواء خافت. قد تتساءل، ما السر وراء هذا السلوك العَجيب؟ لماذا تعجن القطط؟ حسنًا، استعد لكشف أسرار عجن القطط – العادة الجذابة التي أثارت دهشة أصحاب القطط لعقود من الزمن.

ما هو عجن القطط؟

حركة عَجن القطط، المعروفة أيضًا باسم “عجن الخبز”، هو سلوك شائع يلاحظ عند القطط. يتميز بحركة دفع الكفوف الأمامية بشكل منتظم الى داخل وخارج مع إغلاق كفيها وفتحتها بشكل مستمر، متنقلة غالبًا بين اليسار واليمين. على الرغم من أنه يبدو وكأنه إجراء بسيط، إلا أن هناك خفايا وأسرار أبعد مما تراه أعيننا.

الأسباب وراء عجن القطط

سبب عجن القطط

1. عادة مكتسبة منذُ الطفولة

بالنسبة للعديد من القطط اللطيفة تُعتبر عملية العجن رمزًا لطفولتها. في المراحل الأولى من حياتها، تكرر القطط عمل العجن على بطن أمها لتحفيز تدفق الحليب. أمَّا القطط البالغة يُمكن أن يظهر عليها هذا السلوك أثناء لحظات الاسترخاء أو الأمان، حيث تربط القطط إجراء العجن بالشعور بالراحة.

2. دافع غريزي

صدق أو لا تصدق، تحتوي كفوف القطط على غدد تُفرز الروائح وعندما تقوم بالعجن على سطح معين، فإنها في الواقع تُميز أرضها برائحتها الفريدة. لذا، إن كانت قطتك تعجن على بطانيتك المفضلة، فهذا هو أسلوبها للمطالبة بها كملكية خاصة لها!

3. الراحة الجسدية والعاطفية

يشبه عجب القطط أساليب تهدئة الذات لدى البشر مثل كرة تفريغ التوتر التي يتم عصرها لتخفيف التوتر. حركات العجن تٌفرز الإندورفين، مما يبُث شعورًا بالاسترخاء والسرور عند القطط. لذا ترى هذا الفعل غالبًا عندما تشعر قطتك بالسعادة أو الاسترخاء، مثل خلال جلسات المُلاطفة أو قبل القيلولة.

هل يُعتبر عجن القطط ضارًا؟

الجواب المختصر: لا على الإطلاق! ومع ذلك، من المهم أن تكون حذرًا من مخالب قطتك الحادة خلال هذه اللحظات من العجن الحنون. قم بتقليم أظافر قطتك بانتظام واحتفظ ببطانية ناعمة أو وسادة في متناول يَد قطك لحماية حجرك من الإصابة بالخدوش بالخطأ.

تشجيع تجربة عجن القطط

إذا كنت ترغب في تشجيع سلوك القط على العجن، فأنشئ بيئة مريحة. قدم بطانيات ناعمة أو وسائد حيث يمكنهم الغرس فيها ويشجع على هذه العملية، جرب عدة نوعيات من البطانيات لترى أيهم يفضله قطك. بالإضافة الى بعض اللمسات التشجيعية الإيجابية، مثل التمسيد الناعم والكلمات اللطيفة التي تعزز شعورهم بالأمان والسعادة. إذ كنت لا تفضل أن تعجن القطط على المفروشات، فننصحك بإقتناء العاب خاصة بالقطط مثل هذه هنا تساعدها على تفريغ طاقة العجن لديها.

كوبون خصم 10% في موقع نون: NMN75
احفظه في الجوال لتستفيد من استخدامه في المستقبل.

سبب عجن القطط لصاحبها

العجن سلوك شائع لدى القطط الصغيرة والبالغة على حدٍ سواء. وبعض القطط أكثر احتياجًا من غيرها وتفرط في استخدامه كآلية لتخفيف التوتر. فالعجن وسيلة لتخفيف القلق ومن خلاله القطط تشعر بالاسترخاء والتواصل مع مالكها.

على الرغم من أن أغلب القطط تقوم بذلك، لكنها قد تفعل ذلك بطرق ولأسباب مختلفة. القطط أيضًا لديها أسلوبها الخاص فبعضها لا يستخدم مَخالبه مطلقًا عند العجن، والبعض الآخر يستخدم الكفوف الأربعة كاملة. في حين أنه قد يبدو الأمر غير مألوف أن يستمر عجن القطط لصاحبها مع تقدمهم في العُمر إلا أنه يعد ذلك في الواقع إطراء كبير بالنسبة لك، لأنه عندما يفعلون ذلك فهذا يعني أنهم يشعرون بالسعادة والأمان والراحة معك، تمامًا كما يشعروا مع والدتهم!

الخاتمة:

في النهاية، حركة عجن القطط مثل هو عادة عجيبة ومذهلة لهذه المخلوقات اللطيفة. إنه استعراض ممتع لغرائزهم الفطرية وسلوكياتهم في البحث عن الراحة مع ارتباطها بعض ذكريات الطفولة. لذا، في المرة القادمة التي يقوم فيها قطك بالجلوس على حضنك وعجنك، استمتع بهذه اللحظة وقدم الدفء والمحبة لقطك العزيز وتذكر إنهم يعبرون عن طريقتهم الخاصة ليقولوا “انا أحبك”.

Stay up to date
Register now to get updates on promotions and coupons

عربة التسوق

×
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.