...

معاني وضعيات نوم القطط

معاني وضعيات نوم القطط

لغة نوم القطط

تتواصل القطط ذات الطباع الغامضة والمثيرة للاهتمام من خلال لُغة جسدها أكثر مما كنا نتخيل، بما في ذلك وضعيات نومها. قد تبدو وضعياتها الملتفة أو المستلقية بشكل عشوائي في البداية أمر طبيعي جداً ولكن يمكن أن تكشف هذه الوضعيات الكثير عن مِزاجها ونفسيتها. ولفهم أكثر وضعيات نوم قطك اللطيف ومعناها دعنا نكتشف الخفايا من تلك الوضعيات.

تفسير معاني وضعيات نوم القطط

إليك بعض وضعيات نوم القطط وتفسيرها:

1. النوم الجالس

النوم الجالس

الوصف: عندما يقوم القط بلف أرجله تحت جسمه ويتجمع على شكل كرة فإن ذلك يدل على حاجته للدفء والشعور بالأمان.

التفسير: قطك الجميل يُشعر بالاسترخاء والامتنان وكما هو ظاهر أنّه يثق في محيطه ويشعر بالأمان.

2. الاستلقاء على الظهر

الاستلقاء على الظهر

الوصف: التَمدد على الظهر مع جعل البطن مكشوف والأرجل في الهواء هو علامة على الثقة التامة والاستسلام.

التفسير: القط الخاص بك مُرتاح تمامًا ويشعر بالأمان في بيئته حيث هذه الوضعية هي من أكثر الوضعيات التي تشعرهم بالضعف وإرخاء دفعاتهم لكون البطن منطقة ضعيفة بالنسبة لهم لذا القطط لا تستلقي هكذا الا أمام من تأتمنه.

3. وضعية الدونات

وضعية الدونات

الوصف: حينما يأخذ القط وضعية الكُرة الملتفة، مع لف الذيل حول الجسم، تماماً كحلوى الدونات.

التفسير: يبحث قطك عن طبقة إضافية من الأمان. تُظهر هذه الوضعية أنه يشعر بالأمان النسبي ولكن قد يكون لديه القليل من الحذر أو الحاجة إلى الحماية.

4. النوم على الجانب

النوم على الجانب

الوصف: الاستلقاء على أحد الجوانب اليمنى أو اليسرى مع تمدد الأطراف قد يُشير إلى استعداد القط للقفز والإتاء بحركة ما إذا لزم الأمر، مع الاسترخاء قليلاً.

التفسير: القط الخاص بك في وضعية نوم خفيفة لكنه مازال يقظًا على الرغم من الاستلقاء، هي وضعية يمكن وصفها بالوضع المتوازن بين الاسترخاء واليقظة(1).

5. النوم في الخَفاء

النوم في الخفاء

الوصف: قد يجد قطك ملاذًا في أماكن مخفية مثل داخل الخزائن أو تحت الأثاث أو أماكن مغلقة أخرى.

التفسير: تُشير هذه السلوكيات إلى أن قطك يَسعى إلى مَلجأ آمن ومُنعزل، حيث قد يحتاج القط إلى بعض الوقت الخاص به للراحة أو ببساطة يرغب في يكون في مَلاذ منعزل وهو شيء طبيعي جداً (1).

القطط بطبيعتها الغامضة والمعقدة، غالبا ما تستخدم وضعيات النوم لنقل رسائل تُعبر بها عن نفسها وتُساعدنا على فهم حالتها النفسية بشكل أفضل. من خلال فك تشفير لغتها المُميزة، يُمكنك تعزيز علاقتك مع هذه المخلوقات الغامضة وضمان سعادتها عبر محاولة فهم طرق تعبيرها عن أنفسها. أقرأ المزيد عن لغة القطط المختلفة هنا.

استفد من الفرصة الجميلة عندما ترى قطك الصغير نائماً في وضعيات مختلفة ولطيفة جداً وجالسه، خاصة تلك التي يكون فيها أكثر تقبلاً لوجودك بجانبه لتقوية العلاقة بينك وبينه. فمن خلال فهم لُغتهم الصامتة، ستخلق بيئة تٌشعر بها قطك بالتقدير والمحبة الحقيقية.

لماذا تنام القطط كثيرًا؟ سبب نوم القطط كثيراً

هل سبق لك أن تساءلت لماذا تبدو قطتك الصغيرة في حالة أشبه بالسُبات الدائم؟ غالبًا ما تُظهر موهبة استثنائية في تحطيم أرقام قياسية في القيلولة. بدأً بقيلولتهم الفاخرة في فترة بعد الظهيرة إلى ماراثون النوم الليلي، وهناك المزيد في جلسات النوم المُمتدة على مدار اليوم. دعونا نكتشف عالم القيلولة الساحر لدى القطط ونستعرض أسباب نومهم الوفير. كشف أسرار نوم القطط الكثير:

1. النوم اليقظ

القطط حيوانات مُفترسات بطبيعتها، وكما لو أنها كانت تعيش في البرية، قد تقضي الكثير من الوقت في الصيد والاستلقاء الهادئ لعدم لفت الأنظار من أجل المطاردة في الوقت المناسب. على الرغم من أن قططنا المنزلية الجميلة لا يحتاجون إلى الصيد من أجل وجباتهم، إلا أن طبيعتهم الفطرية كحيوانات مفترسة تدفعهم لهذا السُلوك من النوم اليقظ. والذي يشبه تعبير القطط عن أنفسها في هذه الحالة: “قد تراني نائمة لكنني مدركة لكل ما حولي تماماً!”.

2. توفير الطاقة

تَشتهر القطط باندفاعاتها الجنونية تليها فترات طويلة من الراحة لإعادة شحن مخزونها من الطاقة. من خلال الاحتفاظ بالطاقة خلال فترات النوم الطويلة، تُتيح هذه العملية للقطط تَخزين المجهود والقدرة البدنية التي يحتاجونها لهذه الاندفاعات المُفاجئة من الحركات اللعوبة والتي تُحافظ بها على حدة غرائزهم الفتاكة.

3. التكيف مع طبيعتها البيولوجية

القطط كائنات ليلية، مما يعني أنها أكثر نشاطًا في الليل خلال فترة الفجر والغًسق. ويسمح لهم النوم المطول خلال فترات النهار بالتكيف مع غرائزهم الطبيعية. وبالتزامن مع نمط النوم البيولوجي للقطط وتَغيرات ضوء الشمس تَضبط القطط أنشطتها في الصيد والاستكشاف لتحقيق أقصى كفاءة لديها خِلال الفترة التي تكون بها أكثر نشاطًا.

4. شعور مُضاعف بالأمان

تبحث القطط عن أماكن نوم مُريحة وآمنة للتأكد من شعورها بالأمان والحماية أثناء حالتهم الضعيفة خلال النوم. إنشاء بيئة دافئة ومريحة لقطتك يُساهم في شعورها العام بالطمأنينة ويُشجعها على الاستمتاع بفترات نوم سَلمية ومُطولة.”

ما هي عدد ساعات نوم القطط؟

عدد ساعات النوم التي يحتاجها القطط تختلف حسب نوع القطط وتعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك العمر والصحة والبيئة. عمومًا، يمكن للقطط البالغة أن تنام ما بين 12 إلى 16 ساعة يومياً. ويرجع سبب النوم الكثير إلى طبيعة نشاطها الليلي، حيث تكون أكثر نشاطًا خلال الليل وتقضي فترات طويلة نائمة خلال النهار.

الخاتمة:

الخلاصة، يعود جذور حُب القطط للنوم لتاريخ قديم مُتأصل في غرائزها وحاجتها إلى الراحة والأمان. وبعدما سلطنا الضوء على سبب نوم القطط لفترات طويلة، من الضروري الاعتراف بأن لكل قطة أسلوبها الفريد في النوم. في المرة القادمة التي ترى فيها قطك نائماً تذكر تًفسير وضعية نومه تلك وما هي دلالتها وفقاً لما ذكرناه واستمتع برؤية قطك الجميل يغرق في نومٍ عميق غير مبالي في أي شيء.

Stay up to date
Register now to get updates on promotions and coupons

عربة التسوق

×
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.